فوائد الخضر و الفواكه

التين الشوكى و فوائده
التين الشوكي، التين البربري، الصبار أو الهندي

لهذه الثمرة العجيبة منافع طبية وصحية جمة فما حقيقة ثمرة الهندي؟ هو نبات موطنه الأصلي بلاد الهند من الفصيلة التوتية، وهو من فواكه المناطق الحارة، أزهاره صفراء يتحول لونها إلى اللون البرتقالي قبل سقوط التتويج وتتنوع ثماره من حيث الحجم بين كبيرة ومتوسطة واللب لونه أصفر يحتوي على كمية من البذور وتوجد به نسبة كبيرة من السكريات تقدر بـ6,%14 وبروتينات بنسبة %1 ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية وفيتامين ''ج'' و''أ'' ويمد متناوليه ربع ما يحتاجونه من عنصر البوتاسيوم والمنغانسيوم الذي يقي من مشاعر التوتر وينظّم درجة الحرارة ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للنساء والأطفال· ويقول د· سليم أمام مدير الطب الوقائي، أن التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله، فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بتأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير· ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر، وأن احتواءه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم تساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي، بالإضافة إلى إمداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين(c) و1b و2b · وحسب ذات الدكتور، فإن التين الشوكي يحافظ على رشاقة الجسم باحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، حيث تعطي الثمرة الواحدة 30سعرة حرارية وبه نسبة ضعيفة من ملح الصوديوم· وهذا من شأنه إنقاص الوزن والسمنة وتخفيض نسبة سكر الدم والكولسترول، حيث أثبتت دراسة حديثة أن المرضى المصابين بداء السكري غير المعتمدين على الأنسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الأنسولين لديهم
     
-سهل الامتصاص ومولد للطاقة ويفيد في علاج الامساك المزمن وخاصة عند المسنين
شراب التين مدر للبن الام
يحتوي التين الشوكي على مادة تدخل في عملية تجلك الدم وايقاف النزيف
يفيد في علاج الدمامل والقروح والجروح
مقو عام للرياضيين والحوامل والمراهقين

. السائل الموجود في أوراقه يستعمل في معالجة الحروق والنبدات الموجودة على الوجه

 التفاحPomme

 فوائد التفاح:
1-
تغسل الأسنان وتقوى اللثة.
2-
تقلل من معدلات الكوليسترول فى جسم الإنسان.
3-
تخلص جسم الإنسان من السموم، وثمرة التفاح لها خاصية فى مهاجمة الفيروسات.
4-
التفاح يقى الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد على الهضم.
5-
تحتوى ثمرة التفاح الكبيرة على 30% من إجمالى الألياف، وهوالحد الأدنى من النسبة اليومية التى يحتاجها جسم الإنسان-
استخدامات التفاح:
-
الأشخاص التى تعانى من النقرس أو الروماتيزم، عليهم بالمداومة على تناول ثمار التفاح لأنها تساعد فى علاج حالاتهم المرضية.
-
أكل ثمرتى تفاح يومياً يقلل من نسب الكوليسترول فى الدم حتى 10%.
-
شرب عصير التفاح ثلاث مرات يومياً يمنع الفيروسات من دخولها لجسم الإنسان.
-
يوصى للأشخاص التى تعانى من اضطرابات فى الهضم بتناوله قبل الوجبات.
-
خلط التفاح المبشور مع الزبادى يكون علاجاً مساعداً فى حالات الإسهال.-

الموز 
يحتوي الموز على
- 70%
من وزنه ماء.- 25% من وزنه نشاء.
-
املاح معدنية : حديد و كالسيوم و بوتاسيوم.
-
فيتامين سي و فيتامين ب2.
فوائده :
-
أن تناول الموز بشكل منتظم يمنع الإصابة بالجلطات الدماغية.وعزت الدراسة نجاح الموز في منع الإصابة بالجلطات الدماغية إلى احتوائه على معدني الكالسيوم والبوتاسيوم المنشطين للدماغ والمانعين لارتفاع الضغط الدموي واللذين يحتاج الجسم إلى 4,2 جرامات يوميا من كل منهما لسد حاجاته وإتمام التفاعلات الكيماوية لبقائه بصحة جيدة.
-
غني بالألياف التي تحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية.
-
يحمي الجسم من فقر الدم.
-
قشر الموز يحتوي على مادة ايسيراتونين و هي مادة تعتبر من مكونات الدماغ و تساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح .

 

Pineapple      الأناناس

 

الأناناس فاكهة ذات قيمة غذائية عالية ، فهو غني بفيتامينات A ، B ، C ويحتوي على عدد من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم واليود والكالسيوم والفوسفور والكبريت والحديد والمغنيسيوم.
فهو غذاء جيد ، سهل الهضم ومدر للبول ومكافح للسموم ويفيد في حالات قرحة المعدة كما أنه يفتت الحصى ويهدئ الالتهابات ويوصف في حالات كثيرة مثل فقر الدم وعسر الهضم والتهاب المفاصل وتصلب الشرايين، لكنه لا يفيد المصابين بمرض السكري لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السكريات.
يساعد الأناناس على هضم البروتين بسرعة عجيبة، لذلك ينصح بتناوله مع أطباق اللحوم لأنه يساعد المعدة على الهضم وخاصة الأطباق الغنية بالبروتين..
وبالامكان تناول الأناناس مشوياً مع السمك أو الدجاج المتبل أو بالامكان شي شرائح الأناناس وحدها واضافة عصير الليمون والعسل عليها ثم تغطيتها بطبقة خفيفة من القشدة الطازجة.
كما يساعد الأناناس على التخلص من الرشح وتسهيل عمل المعدة، وهو يقوي جلد الوجه عن طريق دهنه بالعصير ، ويقوي الحيوية عند الرجال
ويوصف كعلاج للسمنة نظراً للمواد الغذائية العديدة الموجودة فيه ولسهولة هضمه.
كما أن الأناناس غني بمادة " بابائين" التي تساعد على الشفاء من مرض الديسك خلال فترة قصيرة جداً، ويعتمد الأطباء في تركيبات الأدوية المضادة لمرض الديسك على الأناناس كعنصر أساسي فعال.
تعتبر ثمار الاناناس من افضل المواد التي تخفض الوزن ولا سيما اذا عرفنا ان الاناناس يحتوي على انزيم يدعى Bromelain والذي يساعد على هضم البروتينات واحراق الدهون .

 

Nom commun : datte.
Nom scientifique :
Phoenix dactylifera.
Famille :
arécacées (synonyme : palmacées).

التمرDatte

يسمى التمر بالمنجم لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية مثل الفوسفورو الكالسيوم و الجديد و المغنيسيوم و الصديوم و الكبريت و الكلوركما يحتوي على فيتامينات أ و ب1 و ب2و دو كذا السكريات الطبيعية

يحتوي التمر على 24  عنصرمابين عناصر معدنية و فيتامينات

فوائده الصحية-

مقو للكبد و ملين و يزيد في القوة الجنسية

 أكله على الريق يقتل الدود و يعمل أيضا كمقو للعضلات و الأعصاب

 يحارب القلق العصبي

مؤخر للشيخوخة و ينشط الغدة الدرقية و يلين الأوعية الدموية

يرطب الأمعاء و يحفظها من الضعف و الالتهاباتيقوي حجرات المخ 

 ويكافح الدوران و زوغان البصر و التراخي و الكسل

يساعد على الهدوء و الراحة النفسية و يفيد ضد السعال و إاتهاب القصبات الهوائية

أليافه  تكافح الإمساك و أملاحه تعدل حصى الكلى و المرارة و البواسير و إرتفاع ضغط الدم

  • لايمنع التمرإلاعن البدينين و المصابين بالسكري أي الافراط في تناوله بالنسبة للفئتين 

السفرجل
يحتوي على مقدار وفير من فيتامينات ( آ - ب - ث - ب ب) . من خصائصه التسكين والتقويه وفتح الشهيه وعلاج المعده والكبد. وهو يشفي من الأسهال المزمن ويقوي القلب - ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر - ويقوي الهضم والأمعاء ويمنع القيء. يفضل أن يستفاد منه منقوعا ً بدلا ً من الأستفاده منه مباشرة كثمر - فاٍن منقوع السفرجل المغلي يصلح شرابا ً مقويا ً في حالات الهضم الصعبه والأسهالات المتآتيه عن وهن الأمعاء.

الليمون
غني بالفيتامينات ( آ - ب1 - ب2 - ب3 - ب ب). وبشكل خاص بالفيتامن (ث ). له فوائد وخواص جسيمه اذ يستعمل في جميع حالات الحمى وخاصة ارتفاع حرارة المرضى - وهو مرطب ومهدىء ومقو للأعصاب والقلب - وهو ايضا ً منشط للعضلات ومقبض للأوعيه الدمويه - ومرمم للأ نسجه - ويستعمل لعلاج التسمم وأبادة الجراثيم وتنشيط الكريات البيض التي تدافع عن الجسم - ويوصف في حالات الروماتيزم والنقرس وأرتفاع الضغط الشرياني وتصلب الشرايين والدوالي وحصر البول - وأضطراب النبض والتهاب البروستات وتعفن الأمعاء وتجمع الغازات في المعده - ويستعمل كذلك لطرد جميع أنواع الدود والطفيليات ومكافحة الملاريا ومعالجة احتقان الكبد. ومحاربة السمنه ونفخة المعده والأمعاء